اقرأ المزيد

طريقة معرفة الشاحن الاصلي وكيفية الحفاظ علي شاحن الهاتف




صورة شاحن هاتف


 شاحن الهاتف المحمول هو الاداه التي تساعد على توصيل الطاقه من الكهرباء الى الهاتف المحمول بقدرات معينه وطريقة معينه تتحملها بطاريه الهاتف، فهناك هواتف ياتي معها شواحن ذات قدرات كبيرة مثل هاتف Xiaomi poco f3 والذي ياتي بشاحن بقدرة 33 واط وهناك هاتف oppo find x 3 pro والذي ياتي بشاحن بقدرة 30 واط مع دعم للشحن اللاسلكي العكسي بقدرة 10 واط

والكثير منا يهمل اختيار الشاحن مع انه يعد من اهم الادوات الاكسسوارات الخاصه بالهاتف المحمول التي يعتمد عليها الهاتف وتعتمد عليها بطاريه الهاتف الي حد كبير.

والكثير منا يراعى عند اختيار الشاحن الشكل الخارجي فقط او التغليف او منظرة الخارجي ويتجاهل قدره الشاحن او طاقته او انه اصلي او تقليد كما يتجاهل جوده الكابل الخاص بالشحن والذي تعتمد عليه سرعه نقل الطاقه والبيانات الى حد كبير.


من ضمن اكبر المقاييس والاكثر شيوعا التي تستخدم لقياس قدره الشاحن في توصيل الطاقه وتزويد الهواتف بها هي الواط وكلما كان الجهاز كبيرا كلما زاد الواط فمثلا الاجهزه اللوحيه و اجهزه اللاب توب يكون الواط بها اكبر لانها تعتمد على بطاريه عملاقة.


فمثلا بعد ما تطورت الشواحن في الاعوام الاخيره وظهرت الشواحن السريعه ازدادت قيمه الواط في الشواحن قديما كانت 5 واط والان اصبحت 30 و60 مثل هاتف oppo reno 5 5g والذي ياتي بقوة 65 واط بل هناك شواحن زاد فيها الواط علي 100،وبالتالي فقط قل الوقت المستخدم في شحن بطاريه الهاتف الى اضعاف المرات، وعلي النقيض هناك شركات كبيرة ومعروفة ولكنها لا تواكب ولا تهتم بهذه الثورة في مجال الشحن السريع مثل شركة سامسونج والتي ياتي هاتفها galaxy s21 بشاحن بقدرة 15 واط

ومن النصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار الشاحن ان يكون الشاحن الاصلي الذي ياتي مع الهاتف في علبه الهاتف هو المطلوب استخدامه لانه سيكون الجهد  الخارج منه مستقر و سيكون مناسب جدا الى بطاريه الهاتف المحمول ومع تعدد انواع الشواحن سواء كان شاحن لاسلكي او شاحن سلكي فسيكون الخيار الافضل دوما هو شاحن الهاتف الاصلي والذي لا يمكننا تعويضه في حال تلف او ضاع الشاحن الاصلي.


اما الشواحن الرخيصه او المقلده والتي انتشرت في الاونه الاخيره للاسف والتي نحذر منها بشده لانها تكون السبب الاساسي في تلف بطاريات الهواتف وتقليل عمرها الافتراضي ليست اكثر امانا وقد تطول فترة الشحن معها وقد ترفع من حرارة الهاتف وقد تؤدي الي عواقب اكثر شده فقد تؤدي الي انفجار بطاريات الهواتف او تلف اجزاء معينه في الهاتف.


والان يجب مراعاة بعض المسميات والاشياء الهامه والتي من الممكن ان تفيدنا في موضوعنا هذا.


1- يجب عند اختيار الشاحن ان نقرا نسبة الفولت المدونه علي الشاحن وهل هي مناسبه لبطارية الهاتف بحيث لا تكون اعلي بكثير او منخفضه بدرجه كبيرة،فلو زادت من الممكن ان ترفع حرارة الهاتف لدرجه كبيرة واذا انخفضت ادت الي اطالة عمر ومدة الشحن.


2- اما الامبير فهو يرمز له بحرف A وهو رقم مدون أيضا علي الشاحن وهو بشير الي كمية او معدل الكاقة التي يخرجها الشاحن الي الهاتف.


3- فتحة الشحن يجب ان نراعيها عند اختيار ااشاحن او الكابل الخاص بالشحن فهناك انواع كثيرة من فتحات الشحن منها(mini usb,micro usb, type c).وهي تختلف في سرعة شحن الهواتف وكذلك سرعة نقل الببانات تختلف باختلاف فتحة الشحن وسماكة كابل الشحن وقدرة راس الشاحن .


Type c


4- هناك بعض التطبيقات الخاصة بالاندرويد وال ios والتي تفيدنا في معرفة هل الشاحن اصلي ام تقليد من خلال قراءة حالة الشحن وقيمة الطاقة الداخلة للهاتف مثل تطبيق Ampere  وهو تطبيق لا غني عنه في اي هاتف واليكم رابط تحميل تطبيق امبير الخاص بقياس الشحن .




Ampere



رابط تحميل تطبيق Ampere


ومن الجدير بالذكر ان البعض ممن يملكون الشواحن السريعة يشتكون احيانا من بطئ الشحن عندما تكون درجة الحرارة مرتفعه ونقول لهم ان هذا الامر شئ عادي جدا ففي الهواتف الحديثة حساس خاص بدرجة الحرارة فعندما يكون الحو شديد الحرارة يتوقف الشحن السريع تفاديا لزيادة حرارة البطاريه وتعود سرعة الشحن في الارتفاع عندما تنخفض درجة حرارة الجو.


ومن النصائح الهامه ايضا انه يجب عدم استخدام الشاحن لاكثر من هاتف محمول لاختلاف قدرات الهواتف واختلاف مخارج الشحن في كل هاتف عن اخر والتي تؤدي الى تلف الكابل الخاص بالشحن وتلف الشاحن و تلف بطاريه الهاتف المحمول ايضا.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط من جوجل بهدف تقديم الخدمات